الأحد، 16 أغسطس 2009

محمد صبحي : أولادي هم سبب عودتي إلى "ونيس"


كتب – كمال سلطان
استطاع الفنان الكبير محمد صبحي أن يخلق لنفسه منطقة خاصة فى الأداء الكوميدي من خلال أعماله المسرحية والتلفزيونية والسينمائية المتميزة 0
وقد بدأ محمد صبحي حياته الفنية بأدوار صغيرة جدا فى العديد من المسرحيات التى لعب بطولتها كبار النجوم أمثال فؤاد المهندس وحسن يوسف ومحمود المليجى وغيرهم 0
وفى عام 1980 قام بتكوين فرقة "ستوديو 80" مع صديقه المؤلف لينين الرملي وقدما معا العديد من العروض الناجحة بدءا من مسرحية "انتهى الدرس ياغبى" ومرورا بمسرحيات "انت حر" "المهزوز" "الجوكر" "البغبغان" "الهمجي" و"تخاريف" وقد بلغ رصيد صبحي المسرحي 28 مسرحية 0 كما قدم للسينما 21 فيلما منها "الجريح" , "بلاغ ضد امرأة" , " العميل رقم 13" و"الشيطانة التى أحبتني" 0 وللتلفزيون قدم مايقرب من 20 مسلسلا بدأها بمسلسل "رحلة العمر" فى منتصف السبعينات , ثم قدم "رحلة المليون" 1984 , وفى عام 1996 بدأ صبحى فى تقديم شخصية "ونيس" من خلال مسلسل "يوميات ونيس" الذى تم عرضه فى خمسة أجزاء0
وتوقف بعدها تماما عن تقديم أجزاء أخرى وقدم أربعة مسلسلات وهى : "أنا وهؤلاء" و "ملح الأرض" و"عايش فى الغيبوبة" وأخيرا "رجل غنى فقير جدا" 0
وفجأة قرر الفنان محمد صبحي إعادة ونيس إلى الحياة من جديد, وكان صبحي قد قدم خمسة أجزاء ناجحة من المسلسل بدأها منذ عشرة أعوام وحققت نجاحا كبيرا مع الجمهور المصري والعربي من مختلف الفئات العمرية ووصل تأثيرها على الناس إلى حد قيامهم بتنظيف شوارعهم بأنفسهم مثلما فعل ونيس وأولاده فى إحدى حلقات المسلسل , وكان صبحى قد اتخذ قرارا بعدم تقديم حلقات جديدة , لكن موقفا حدث بينه وبين أولاده دفعه لتقديم جزء سادس من المسلسل بل أنه صرح لنا أنه بصدد كتابة جزء سابع أيضا 00
ويقول محمد صبحي عن سر عودته لتقديم جزء سادس للمسلسل : عندما قدمت ونيس لأول مرة , لم أكن أفكر فى تقديم جزء ثان له وعندما شرعت فى تنفيذ جزء ثان لم أقدمه إلا عندما جاءتني الفكرة التى أخاطب بها الناس وليس استغلالا لنجاح الجزء الأول , وهكذا فى كل الأجزاء حتى وصلت للجزء الخامس فقلت هذا يكفى , لا يوجد ما يقال من جديد بعد أن قدمت 152 حلقة ناقشت خلالها كل شيء مثل مشاكل التعليم والسياسة والتربية والأخلاق ,وفى لإحدى مناقشاتي مع أولادي "كريم" و"مريم" وجدتهم يقولون لي : اسمح لنا يا أبى أن نقول لك أنك علمتنا وربيتنا بطريقة خاطئة0 فقلت لهم : وكيف كان ذلك؟ فقالو لي : لقد علمتنا ألا نكذب ولكنك لم تعلمنا كيفية التعامل مع الكذابين , علمتنا ألا ننافق ووجدنا العالم كله ينافق ففشلنا نحن وهم نجحوا ! فتذكرت وقتها مقولة علىّ ابن ابى طالب رضى الله عنه عندما جاءه رجل وقال له : انى اربي ابنائى على ما تربيت عليه فرد عليه قائلا : لا تربى أبناءك على ما تربيت عليه لأنهم سيعيشون زمنا آخر 0
وفى تجربتي الجديدة من مسلسل "ونيس" لدى 12 حفيدا ويحاول ابنائى فى بداية الحلقات إبعادهم عنى حتى لا أربيهم بنفس الطريقة , وعندما اكتشف ذلك أصر على تعليمهم بالطريقة نفسها واجمع أولادي وأقول لهم : لقد كانت غلطتي الوحيدة اننى لم افترض وأنا أعلمكم أن الأسوأ لم يأت بعد وأننا نعيش أزهى عصورنا ولكي نحتاط من هذا الأسوأ لابد أن نربى رجالا ومواطنين أقوياء 0
ويضيف صبحي : فى أحد مشاهد المسلسل يسأل ونيس أحفاده : لو أن أمامكم عدو قوى ماذا تفعلون معه ؟00 وهم فى أعمار مابين 5سنوات و8سنوات 00 فردوا عليه بسرعة نحاربه ونقتله , فقال لهم : وهل انتم قادرون على الحرب والقتال ؟, عمركم ينقصه عشرون عاما حتى تستطيعون ذلك , ولكن فى خلال هذا الوقت ماذا ستفعلون 00 انتم فى حد ذاتكم سلاح يرهب العدو فهو لا يتمنى أن يكون لدينا عبقريات فى التعليم ويتمنى ألا يكون لدينا سلوك متحضر ويتمنى ألا يكون لدينا سينما راقية تحفظ ذاكرة الأمة ويتمنى ألا يكون لدينا موسيقى خاصة بنا ولكنكم تستطيعون أن تجعلوا لدينا كل ذلك وتحافظون على وجوده واستمراره 0
ويضيف صبحى : يبدأ الجزء السادس بعد مرور ثلاث سنوات على وفاة "مايسة" زوجة ونيس حيث يظهر أرملا فأنا لا أتصور ممثلة أخرى تحل محل سعاد نصر التى كانت صدمتى فيها قوية ظللت بعدها لا أقدم شيئا لثلاثة أعوام تقريبا فسعاد بالنسبة لي لم تكن مجرد ممثلة دربتها لكي تدخل المعهد ثم درست لها وبعد أن تخرجت شاركتني معظم اعمالى فأصبحت العلاقة بيننا أشبه بالقرابة ولا أساس من الصحة لما ردده البعض من أن وفاء صادق تلعب دور مايسة والحقيقة أنها تجسد دورا جديدا وهو دور شقيقة مايسة التى تعود من أمريكا وتفاجأ بالاسلوب الذى يربى به ونيس أحفاده وبين أسلوب حياتها فى أمريكا ويحدث الصدام بينهما بسبب ذلك0

والمسلسل يشارك فى بطولته نفس أبطال الأجزاء السابقة وهم هناء الشوربجى وجميل راتب وحسن مصطفى وعايدة عبد العزيز ومجدى صبحى وشعبان حسين ومحمود أبو زيد وعبد الله مشرف ونسرينا وسامح الشجيع وريم أحمد وفادى خفاجه وهدى هاني , وعن سر تعاونه الدائم مع هذه المجموعة الثابتة من الفنانين يقول صبحى : لا أرى أي غرابة فى هذا الأمر فالعمل الفنى قائم على فرقة واحدة لا تتغير ثم لماذا أغير ممثلين جيدين ومتميزين حققت معهم نجاحا كبيرا 0
وعلى عكس أغلب الفنانين يقول صبحى : أتمنى ألا يعرض مسلسلي خلال شهر رمضان , ولو كنت أستطيع لوضعت هذا الأمر شرطا فى عقدى مع الشركة المنتجة , وأنا لست مع من يقولون أن شهر رمضان يحظى بأكبر نسبة مشاهدة فهناك مسلسلات كثيرة حققت نجاحا وجماهيرية بعيدا عن الزحام الرهيب الذى تشهده القنوات الفضائية فى رمضان 0

قانون المراغى يعيده إلى المحاماة من جديد


خالد الصاوي : دراستي للحقوق جعلتني محاميا لكل الشخصيات التى أجسدها


كتب : كمال سلطان
خالد الصاوي فنان من طراز خاص من مواليد الإسكندرية عام 1963, حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1985 ، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993 ، عمل بالمحاماة لفترة قصيرة ثم مساعداً للإخراج السينمائي مع خيري بشارة ومحمد خان ورأفت الميهى ، كما عمل مخرجاً تليفزيونياً بقناة النيل الدولية ، وبعض القنوات المتخصصة ، بدأ التمثيل على المسرح الجامعي واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح ، أسس فرقة الحركة المسرحية الحرة عام 1989 والتي جمعت بين أعضائها خالد صالح وفتحي عبد الوهاب ومحمد هنيدى ومحمد شومان , كتب وأخرج للمسرح فاز بجائزتي تيمور للإبداع المسرحي عام 01991
بعد تخرجه من كلية الحقوق عمل محاميا وصحفيا , وكانت له تجربة مع العالمية عام 1997 من خلال الفيلم التلفزيوني الأمريكي ""legend of the last tomb0

وقد بدأ خالد الصاوي العمل فى السينما وهو فى سن متأخرة نسبيا حيث كان قد جاوز الخامسة والثلاثين من عمره عندما اختاره المخرج السوري أنور القوادرى لتجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى فيلم سينمائي ورغم الإخفاق التجاري الذي واجه الفيلم إلا أن النقاد أثنوا كثيرا على أداء خالد الصاوي للدور وعلى براعته فى تقمص الشخصية التى انطلق بعدها متنقلا بين السينما والتلفزيون ليقدم العديد من الأدوار المختلفة والمتنوعة وان كان تركيزه فى العامين الأخيرين قد انصب على السينما إلا أنه يعود من جديد إلى التلفزيون هذا العام من خلال مسلسل "قانون المراغى" الذي يعتبر بطولته الأولى فى الدراما التلفزيونية حول دوره فى هذا المسلسل يقول الصاوي : أجسد شخصية محام شهير يدعى "هشام المراغى" وهو محامى انتهازي يقبل كل القضايا المعروضة عليه بغض النظر عما إن كان صاحبها بريئا بالفعل أم مدان وتتناول الأحداث علاقته بزملائه وبزوجته المحامية التى تتصدى للظلم وتدافع عن المظلومين مما يخلق تصادم بينهما , مع تعرضهما للعديد من المشاكل الشخصية التى تتحول إلى قضية رأى عام , ويطرح المسلسل عددا من التساؤلات مثل : لماذا يخون الرجل؟ , ومتى تعجز المرأة عن أن تسامح؟ , وكيف يمارس المجتمع طقوسا منافقة؟ ولماذا ندافع عن الشكل الاجتماعي على حساب العواطف الحقيقية؟ وماذا يربح الإنسان لو كسب كل شيء وخسر نفسه؟ 0 والمسلسل تمت كتابته عن طريق ورشة تأليف جماعي مكونة من نادين شمس وأحمد محسن ومحمد فريد وتحت إشراف السيناريست عزة شلبي ويشارك فى بطولة المسلسل غادة عبد الرازق ومفيد عاشور ورشوان توفيق ونور قدري وملك قورة ومن اخرج احمد عبد الحميد وإنتاج محمود بركة 0

وحول كونه متخرجا من كلية الحقوق وعمل لفترة كمحام قد سهل عليه مهمته فى هذا الدور قال : بالتأكيد استفدت من ذلك جدا بالإضافة إلى أن والدي أيضا محام معروف وألجأ إليه دائما لأستشيره فى أي شيء يخص الشخصية وهو ما فعلته أيضا عندما قدمت دور محام فى مسلسل "عيون ورماد" منذ عامين , وعموما فإن دراستي للحقوق قد جعلتني اعتبر نفسي محاميا للشخصية التى أجسدها مهما كانت غرابتها , فلو أنني مثلا أقدم شخصية مجرم فإنني أقدمها على أن هذا الشخص به شر ما وليس شريرا مطلقا , وأنا أتعامل مع التمثيل باعتباره فرصة لأكون شخصا آخر وأنا - كخالد – أساعد هذا الشخص فى التعبير عن نفسه أيا كان مكنونه 0

وعن وصوله إلى الشهرة والنجومية فى سن متأخرة يقول الصاوي : لم يقلقني وصول الفرصة لي فى سن متأخرة خاصة أن نجومية سن الأربعين لها مذاقها الخاص فهي أتت بعد تعب وجهد ومشوار حققت فيه ذاتي وكياني كممثل ومخرج ومؤلف وملحن أيضا فقد كنت أضع الموسيقى لأعمالي المسرحية فى فرقة "الحركة" , ولهذا أعتقد أن قراراتي واختياراتي فى تلك المرحلة سليمة ونابعة من خبرة , كما أن ظروف السينما اختلفت حاليا ووجدت فرصا تناسبني 0

وحول سر توقف انطلاقته الفنية بعد دوره فى فيلم "جمال عبد الناصر" رغم إشادة النقاد به كممثل جيد يقول : لست المسئول وحدي عن ذلك فهناك إشكالية تعانى منها مؤسساتنا وهى غيابها عن الدور الأساسي الذي يجب أن تلعبه فى اكتشاف المواهب فى جميع محافظات مصر وتنميتها وتسويقها , هذه مهام المؤسسات وإذا كان هناك فرق بين 1989 وبين الآن فهو أن الناس لا تغير رأيها فالناس والحمد لله تقول لي : "انت ممثل كويس" فالمطلوب من الممثل أن يمثل وأنا بعد أن قمت ببطولة فيلم جمال عبد الناصر ولم يحقق الفيلم النجاح المطلوب جلست بعدها فى بيتي عامين دون أن أجد الدور يعيدني إلى الناس فاضطررت فى النهاية لقبول أدوار صغيرة ظلت تكبر حتى وصلت للبطولة من جديد 0
وعن الدور الذي يعتبره نقطة التحول الحقيقية فى حياته يقول الصاوي : أرى أن دور "حاتم رشيد" الصحفى الشاذ فى فيلم "عمارة يعقوبيان" هو نقطة التحول الحقيقية فى حياتي والحقيقة أن الشخصية جذبتني منذ قرأتها على الورق لأول مرة ولم أجد أي حرج فى تقديمها على الشاشة وفى نفس الوقت أعذر كل من اعتذر عنها والحمد لله على النجاح الكبير الذي تحقق لشخصية على المستويين النقدي والجماهيري ورغم هذا فأنا لن أقدمه مرة أخرى ! لأنه دور غير قابل للتكرار فهو دور استثنائي وقد قبلت أداؤه لأن جمهوري من الصعب أن يفقد الثقة في , فملامحي وأدواري السابقة تؤكد على أنني إنسان سوى فلا يوجد شيء يخيفني من الموضوع , ورغم أن بعض الدول العربية منعت الفيلم إلا أننا فى مصر تاريخنا فى الفن طويل وشعبنا يستطيع أن يميز , كما أنها لم تكن المغامرة الأولى فى حياتي فلدى مغامرة قبلها فى فيلم "جمال عبد الناصر" وكذلك فى المسرح فى مسرحية "اللعب فى الدماغ" 0
على ذكر المسرح وجدتني أسأله عن سر هجرة الفنانين للمسرح بعد تحقيقهم للنجومية فقال : سأتحدث عن نفسي فقط ومن واقع تجربتي الشخصية فأنا قدمت بطولات على خشبة المسرح وكنت مسئولا عن العروض من الألف إلى الياء ومع ذلك بقيت معروفا لعدد محدود من الجمهور وهم رواد المسرح ولذلك فعندما طرقت السينما بابي لم يكن من السهل علىّ أن أضيع الفرصة أو أهملها , لكنني فى الوقت نفسه أعشق المسرح وأدين له بالكثير فيما وصلت إليه , ولذلك فأنا مستعد للعودة للمسرح فى حال وجود المنتج الذي يستطيع أن ينتج لي ولدى مسرحيات جاهزة مثل العروض التى قدمتها على مسرح الهناجر مع د0 هدى وصفى صاحبة الفضل الكبير علىّ , وعموما المسرح هو بيتي الأول الذي لاغني لي عنه أبدا 0
وكان طبيعيا أن أختتم حواري معه بسؤاله عما يفعله بعيدا عن الفن فأجابني قائلا : أقضى أوقات فراغي على الإنترنت حيث أقوم بوضع أشعاري ومقالاتي التى أكتبها على مدونتي الخاصة أو على موقعي , كما أنه فرصة جيدة لي لكي أتواصل مع جمهوري من الشباب وأتابع رأيهم فى أعمالي الفنية سواء من خلال المدونة أو من خلال موقع "الفيس بوك" الشهير 0
ومن خلال تلك المواقع الالكترونية يتطلع خالد إلى آراء جماهيره فى أعماله القادمة مثل دوره فى فيلم "الفرح" الذي يشارك فى بطولته أمام نجوم فيلم "كباريه" الذي عرض خلال العام الماضي ونال العديد من الجوائز وفيلم "ادرينالين" الذى يجسد من خلاله دور ضابط شرطة يحقق فى إحدى قضايا القتل وكذلك فيلم "السفاح" الذي كتبه الصاوي ويشارك فى بطولته أمام الفنان الشاب هاني سلامة بالإضافة إلى دوره فى مسلسل "قانون المراغى" الذي يمثل تجربته الأولى مع البطولة المطلقة فى التلفزيون 0

خلافات عمرو وتامر فتحت الملف من جديد

صراعات المطربين مسلسل متصل الحلقات
تحقيق : كمال سلطان
تفجر الخلافات بين نجمي الغناء عمرو دياب وتامر حسنى ليست الأولى من نوعها فى هذا الشأن وبالتأكيد لن تكون الأخيرة , واللافت للنظر هو أن عمرو دياب كان طرفا أساسيا فى أغلب تلك الخلافات سواء كانت بينه وبين أحد نجوم أو نجمات الغناء أو بينه وبين أحد منتجي ألبوماته الذين تعامل معهم قبل أن يوقع عقده الأخير مع شركة روتانا فى أواخر عام 2003 , ولعل أبرز تلك الخلافات التى مازالت رحاها دائرة هو خلافه الشهير مع المنتج محسن جابر والذي وصل إلى ساحات المحاكم وشكل مادة دسمة للصحافة والإعلام , وإن كان هناك ما يبشر بقرب انتهاء هذه الخلافات التى وصلت إلى ذروتها مع إعلان عمرو دياب عن تصويره لبرنامج "الحلم" الذي تضمن مشوار صعوده إلى قمة هرم الغناء فى مصر والوطن العربى وقام جابر وقتها بالاعتراض على البرنامج حين علم بأنه سيضم الكليبات التى أنتجتها له شركة "عالم الفن" وهدد باللجوء إلى القضاء ضد عمرو وضد قناة روتانا منتجة البرنامج , وقد رد عمرو على ذلك فى حينه قائلا أن عرض تلك الكليبات فى برنامجه سيسهم فى الدعاية لألبوماته القديمة مع عالم الفن 0
أما عن السبب الذي يدعونا لتوقع انتهاء تلك الخلافات وإغلاق هذه الصفحة فهو ذهاب عمرو دياب إلى جابر لتقديم واجب العزاء له فى وفاة شقيقته المهندسة سامية جابر وبقاءه إلى جواره حتى بعد انصراف المعزين وقد صرح جابر وعمرو بعد هذا اللقاء بأن ما بينهما أكبر من أن تؤثر عليه بعض الخلافات المادية وأن صداقتهما الكبيرة والقوية قادرة على إذابة أي خلاف 0
وخلافات كبار المطربين ليست وليدة هذه الأيام ولا تقتصر على أبناء هذا الجيل وإنما تعود لأجيال سابقة فقد نشب خلاف كبير بين المطربين الراحلين فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ فى فترة الستينات بسبب تنافسهما على إحياء الحفلات الغنائية وكان أشهرها حفل الربيع الذي كان يحييه النجمين الراحلين فى توقيت واحد وكان كلا منهما يحاول استقطاب جمهور الآخر , وقد كان ذلك الخلاف مادة خصبة للعديد من الصحف والمجلات والبرامج التلفزيونية أيضا حتى استطاع الإعلامي اللامع طارق حبيب إنهاءه عندما استضافهما معا فى لقاء تلفزيوني انهيا خلاله هذه الخلافات وتعانقا فى نهايته 0
ولاينسى البعض أيضا خلافا قد نشب بين المطرب المصري هاني شاكر واللبناني فضل شاكر شابه الهدوء النسبي حتى أنهاه فضل عندما علم بوجود هانى فى لبنان فدعاه الى مطعم يملكه وسهرا معا وانتهى الخلاف 0
وتتوالى الخلافات , فتارة نجد خلافا بين السوريتين أصالة وميادة الحناوى وأحيانا نجد خلافا آخر بين اللبنانيتين نانسى عجرم وهيفاء وهبي أو بين المصريتين شيرين وأنغام وذلك بسبب التصريحات الصحفية التى تسقط فيها إحداهن فترد عليها الأخرى ليبدأ الصراع 0
ولكن تبقى خلافات عمرو دياب وتامر حسنى هي الأبقى والأكثر استمرارية , وتعود بدايات هذا الصراع إلى أواخر عام 2005 عندما اختارت قناة النيل للمنوعات من خلال استفتاء أجرته عمرو دياب كأفضل مطرب لعام 2005 بينما وقع الاختيار على تامر حسنى كصاحب أفضل أغنية مصورة عن أغنية "قرب حبيبي" وفى يوم الحفل اعتذر عمرو دياب عن الحضور بسبب مرضه , وعندما ذهب تامر حسنى وجد صور وبوسترات عمرو تملأ الأستوديو فطلب أن توضع له صور بنفس الحجم ونفس العدد والا انصرف عن الحفل فوافق القائمون على الحفل إنقاذا للموقف وكان تامر قد صرح بأنه لا يقل نجومية عن عمرو دياب فشن محبي عمرو هجوما قاسيا على تامر الذي لم يفوت الفرصة وبدأت حرب التصريحات الصحفية من جانبه للعديد من الصحف والمجلات والفضائيات أيضا 00 وبدأ الصراع 0
وخلال الحفل الذي أقامته مجلة "روتانا" مؤخرا بالقاهرة احتفالا بمرور أربعة أعوام على صدورها بدا أن الزمن يعيد نفسه وذلك عندما تم اختيار تامر حسنى كأفضل مطرب شاب من خلال استفتاء جماهيري أقامته المجلة , وتمت دعوة عمرو دياب لحضور الحفل كونه أحد نجوم شركة "روتانا" , وفى يوم الحفل اعتذر تامر حسنى عن الحضور وأرسل مدير أعماله نيابة عنه , فما كان من هالة الناصر رئيس تحرير المجلة إلا أن تجاهلت اسم تامر تماما وهى تنادى على المكرمين وذلك على الرغم من وجود صورته ضمن المكرمين فى الحفل 00 بقى أن نعرف أن عمرو دياب أيضا تخلف عن حضور الحفل !
وكانت هالة الناصر قد صرحت بأن لقب "البرنس" الذى حصل عليه تامر فى استفتاء المجلة كان يتنافس عليه أمام محمد حماقى ورامي صبري وأن اسم عمرو دياب لم يكن مطروحا فى تلك المسابقة , ونفت بشدة تعرضها لضغوط لحجب الجائزة عن تامر حسنى 0
وللعلم فإن تامر حسنى لم يكن الوحيد الذي تخلف من المكرمين فقد فعلها أحمد عز الذي أناب شقيقه لتسلم جائزته وكذلك انصرفت أنغام وشيرين قبل تكريمهما وتخلف وائل جسار عن الحضور 0
ومع طرح ألبومى عمرو وتامر فى توقيت متقارب جدا اشتعلت الحرب بين محبى كليهما عبر العديد من المواقع الالكترونية وأشهرها موقع الفيس بوك الشهير فعشاق عمرو دياب قامو بنشر تقرير يؤكد أن ألبوم "وياه" قد حقق مبيعات تخطت الثلاثة ملايين نسخة , بينما نشر عشاق تامر أخبارا مفادها أن ألبومه "هعيش حياتى" قد حقق أعلى مبيعات فى الشرق الأوسط وهو مالم يحققه فنان مصرى من قبل 0
والطريف أن المسألة انتقلت الى رسائل المحمول أيضا حيث قام تامر حسنى مؤخرا بتقديم بلاغ فى قسم الشرطة ضد فتاة اعتادت على إرسال رسائل له تحوى سبا وقذفا ضده , واتهم جمهور تامر الفتاة بأنها من جمهور عمرو دياب 0
وفى الحرب الإلكترونية يتفوق تامر على عمرو حيث أنشأ له محبوه ما يقرب من 24 منتدى بينما توقف عمرو عند 17 منتدى , أما على موقع "الفيس بوك"0 الشهير فقد اختلف الأمر حيث تم انشاء أكثر من 500 جروب لكلا النجمين ولكن عمرو دياب يتفوق على تامر بمراحل من حيث عدد الأعضاء فأكبر جروب يحمل اسمه يضم أكثر من 125 ألف عضو بينما يزيد أكبر جروب لتامر عن الألف عضو بالكاد !
وقبل أن نخرج من دائرة الحرب الالكترونية نذكر قصة توجيه تامر حسنى لإهانات لجمهور عمرو دياب عبر موقع الفيس بوك والتى رد عليها تامر بأن هناك من ينتحل اسمه على الموقع ويتحدث إلى الناس بأسلوب غير لائق وأكد أنه لا يدخل على هذا الموقع لأنه لا يملك حسابا يتحدث منه إلى الناس وأضاف ليست من أخلاقي الاستهزاء بالناس 0

استطلعنا آراء عدد من المختصين للوقوف معا على السبب الحقيقي وراء هذا الخلاف فجاءت آرائهم كالتالى :

الموسيقار الكبير حلمى بكر : كلنا نلاحظ جيدا أن عمرو دياب لم يتحدث ولم ينطق بكلمة , ولكن هناك جهات معينة تتبنى توسيع هوة الخلاف بينه وبين تامر حسنى , ويعد هذا الخلاف من وجهة نظرى خلاف بين أب وابن نظرا للفارق العمرى بينهما ولا يصح المساواة بين أب وابنه فهذا خطأ والعبرة فى النهاية بقيمة ما يقدمانه , وقد حدث هذا الأمر من قبل مع عبد الحليم حافظ عندما أرادوا أن يضعوه فى مواجهة مع أكثر من مطرب من الأجيال التالية له مثل محمد رشدى ثم محرم فؤاد ثم هانى شاكر لكن عبد الحليم بذكائه لم يسقط فى الفخ وكان فى كل مرة يحول دفة الصراع بعيدا عنه فمرة يجعله بين محرم ورشدى أو بين هانى وعماد عبد الحليم مثلا 0
وبسؤالي له عن خلاف حليم وفريد الأطرش رد بكر قائلا : عبد الحليم وفريد لم يكن بينهما خلاف وإنما فريد أراد أن يلحن لحليم لكن بعض اصدقائهما المشتركين لم يعجبهم ذلك فأشعلوا نار الفتنة بينهما حتى لا يتم هذا الأمر وقد حدث 0وكان لهم ما أرادوا 0
ويضيف بكر : نحن لم نسمع يوما أن عبد الوهاب أدخل نفسه فى مقارنة مع أحد , وعندما اختلفت أم كلثوم مع عبد الحليم فى أحد أعياد الثورة بعد أن قال كلاما اعتبرته هجاءا فى حقها لم تسامحه طوال عمرها ولم تتحدث إليه حتى رحيلها 0
وكون عمرو دياب صامت حتى الآن فإن ذلك قد جعل القضية تكبر ولو تكلم ورد على تامر فإن الأمر سيكبر أكثر من ذلك 0

يقول الموسيقار يحيى الموجى : عمرو دياب وتامر حسنى يقدمان حالة من الاجتهاد الفني الذي يحقق ثراء للوسط الغنائي , كما أن عمرو نجح فى إحداث نقلة نوعية فى جودة الموسيقى لأنه اهتم باختياراته بشكل دقيق على مستوى الكلمات والألحان والتوزيع , ومن الظلم أن نضع تامر حسنى فى مقارنة مع عمرو دياب لأن هناك فارقا كبيرا على مستوى الخبرة والنضج الفني والتجارب الموسيقية لايمكن تجاوزه , فتامر مطرب جيد لكنه لا يسير على وتيرة واحدة فهو أحيانا يقدم أغنية جيدة وفيها ابتكار وبعدها أغنية سيئة وقد يرجع ذلك إلى رغبته فى تجربة السير فى أكثر من اتجاه أو لنقص خبرته فى اختيار ما يناسبه 0
ويقول الناقد فوزي إبراهيم : لا مبرر لهذا الضجيج المفتعل حول ما يسمى بالصراع بين عمرو دياب وتامر حسنى ولا أجد فى هذا الضجيج سوى رغبة خبيثة وملعونة للنيل من الاثنين معا وهو ما انبههما إليه وأحذرهما من الوقوع فيه وأطلب من كل المحيطين بالنجمين توخى اليقظة والحذر من الانزلاق فى هذا المستنقع المعد سلفا للكبير قبل الصغير 0
ويضيف فوزي إبراهيم – فى مقال سابق بمجلة الكواكب- : أرباب السوء يريدون أن يظهر النجم الأول فى العالم العربى عمرو دياب وكأن عرشه قد اهتز , وأنه على وشك السقوط من القمة التى اعتلاها لأكثر من عشرين عاما وأنه تحت دافع الحفاظ على هذه القمة لا يتوانى عن استخدام أقذر الوسائل لمحاربة نجم شاب هو الألمع والأكثر موهبة من أبناء الجيل الحالي وهو مايسىء شر إساءة الى عمرو على المستويين الفنى والانسانى وينهى تاريخ نجاحاته غير المسبوقة نهاية غير مشرفة , وفى نفس الوقت وبنفس الحجر يريدون ضرب تامر حسنى ويريدون أن يظهر بصورة المتطاول والمتجاوز والمتوهم لندية غير موجودة بينه وبين عمرو دياب , ولن أستطيع أن أخفى على تامر أولا وعلى عمرو ثانيا بعد أن وصل الصراع إلى الانترنت ومنتدياته وأدى إلى تجييش المعجبين من الجهتين وهو ما زاد الأمر سخونة , خاصة وأن الشكل الذي تدار به الحملة يبدو منظما ومخططا كما لو أن هناك من يدير الدفة لصالحه , ولا أجد مصلحة فى ذلك إلا لشركات الكاسيت التى لا يعنيها تأثير ذلك على تامر وعمرو على المدى البعيد 0
ويقول الناقد طارق الشناوي : فى الحياة الفنية هناك دائما قوتان تتناحران زمان كان هناك أم كلثوم ومنيرة المهدية ثم كان صراع أم كلثوم وعبد الوهاب الذي أدى الى انسحاب عبد الوهاب من ساحة الغناء واكتفائه بالتلحين وكذلك صراع عبد الحليم وفريد الأطرش رغم أن فارق العمر بينهما كان عشرون عاما حتى أن تلك الخلافات كانت تتطلب فى بعض الأحيان تدخل رئيس الجمهورية شخصيا ففي حفلات الربيع كان التلفزيون يذيع حفلا واحدا وحدث خلاف بين عبد الحليم وفريد فتدخل الرئيس عبد الناصر شخصيا وأمر بإذاعة حفل فريد على الهواء وتسجيل حفل عبد الحليم وإذاعته فى اليوم التالي , وأنا استمع إلى عمرو وتامر رغم أن الفارق الزمني بينهما يقترب من ثمانية عشر عاما , والحقيقة أنني أعتبر هذا الصراع تأكيدا على أن الاثنين حققا نجاحا جماهيريا , عمرو يغنى قرابة الثلاثين عاما ولا يزال يعتلى القمة ولهذا أطلق عليه أعضاء حزبه لقب "الهضبة" بينما تامر استطاع فى غضون سنوات قليلة لا تتجاوز الثمانية أن يمنح نفسه لقب "مطرب الجيل" ويحاول تامر دائما أن يؤكد أن هناك تساوى فى القوى وما ساعده على ذلك اعتراف كبار المطربين به كملحن مثل وردة وهاني شاكر00 وأنا أرى أن الاثنان يتميزان بالذكاء والقدرة على استخدام سلاح الإعلام والترويج لكل منهما وأيضا فى شن حملات على المنافس 0

وأخيرا فإن هناك دائما حدثا جديدا ومتجددا يزكى نار الخلافات بين عمرو دياب وتامر حسنى ومن المنتظر اشتعالها من جديد عندما تبدأ إذاعة الحملة الإعلانية لتامر حسنى مع إحدى شركات المياه الغازية التى كان عمرو دياب نجمها السابق , بالإضافة إلى البرنامج الذي يستعد تامر لتصويره بعنوان "المشوار" ويتضمن رحلته مع الغناء على غرار برنامج "الحلم" الذي قدمه عمرو دياب , وعلى هذا فإن المنافسة بينهما مازالت قائمة والصراع سيظل مستمرا 0